مرحبا بكم في منتديات عيون العرب
نتشرف بزيارتك لنا وندعوك للتسجيل معنا



ادارة المنتدى


منتديات اسلامية _ مواضيع عامة _ صور انمي _ وكل ما تحتاجة معنا هنا في منتدى عيون العرب
 
الرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 

شاطر | 
 

 عناصر الدراما في التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yaya_1995
الرتبه
الرتبه


الجنس: ذكر عدد المساهمات: 181
نقاط: -2147483435
تاريخ التسجيل: 23/09/2010

مُساهمةموضوع: عناصر الدراما في التعليم   الأحد 21 نوفمبر - 22:23

عناصر الدراما في التعليم
تتحدد عناصر الدراما التعليمية بثلاث عناصر متداخلة فيما بينهما مشكلة الموقف التعليمي الصفي و هذه العناصر هي الطفل و النشاط الدرامي (اللعب الدرامي ) و المعلم ، و سنعرض هنا للطفل و مراحله النمائية من خلال مفهوم اللعب و أهميته بالنسبة له سيما و أن اللعب و كما أشارت الدراسات التربوية و النفسية يعد مدخلاً مناسباً لمعرفة عالم الطفولة و وسيط تربوي جيد و متكامل يتعرض لمختلف الجوانب الشخصية للطفل خاصة وأنه أي اللعب يمكنه أن يلبي حاجات الطفل الأساسية و يتيح له الفرصة للكشف عن عالمه الداخلي و من ثم يسهم في بناء حياته التكاملية .

هذا و قد أثبتت الأبحاث و التجارب التربوية إيجابية العلاقة بين اللعب و التعلم و ما للعب من دور في تحقيق الدافعية للتعلم و من هنا يبدو اهتمامنا بدراسة اللعب بأسسه النفسية ووظائفه المختلفة في نمو الطفل و تعلمه و من ثم توجيه هذا النشاط الهادف و المنظم نحو غايات تربوية هامة من شأنها ان تحقق للطفل و في مراحل نموه المختلفة النمو المتوازن و التكاملي و تنظم عملية تعليمة وتعلمه بكل فاعلية و سهولة إضافة إلى تلك المهارات و الأفكار و الاتجاهات التي يتعلمها الطفل من خلال ممارسته لألعابه .
وفي اللعب نمكن الطفل من استخدام أجهزة جسمه المختلفة فقد أشارت الدراسات الحديثة إلى أن استخدام الحواس المختلفة من قبل الطفل يعد وسيطا مناسباً للتعلم و التطور و اكتشاف العالم المحيط به و فهم ذاته ، و يعرف قاموس التربية اللعب بأنه : نشاط موجه أو غير موجه يقوم به الأطفال من أجل تحقيق المتعة و التسلية ويستغله الكبار عادة في تنمية سلوكهم و شخصياتهم بأبعادها المختلفة العقلية و الجسمية و الوجدانية ، و قد تعددت النظريات السيكولوجية التي عرفت اللعب منها :
أولاً : نظرية الطاقة الزائدة
و ترجع هذه النظرية إلى "سبنسر و شلر " و يطلق عليها البعض نظرية الحيوية الفائضة و يحدد سبنسر و شلر وظيفة اللعب في هذه النظرية في أنها تتمثل في التخلص من الطاقة الزائدة لدى الفرد بمعنى ان الكائن الحي تتوافر لديه من الطاقة ما يزيد عن حاجته إلى العمل و من ثم فإنه يستعمل هذه الطاقة الزائدة في اللعب و الدليل على ذلك إن الأطفال يلعبون أكثر من الكبار لوجود من يقوم على العناية بهم و رعايتهم .

ثانياً : نظرية تكوين عقل الطفل :
وصاحب هذه النظرية (بياجيه) حيث يرى أن النشاط الحركي للطفل هو أساس نموه العقلي ، و أن التوافق الحس حركي هو أول خطوة من خطوات التفكير ، فاللعب تتميز فيه مرحلة ما قبل المفاهيم التي تمتد من الثانية حتى الرابعة من عمر الطفل و يبدأ هذا السلوك بظهور ما يسمى باللعب الرمزي الذي يتمركز حول الذات بهدف إرضاء الذات عن طريق تحويل الواقع لرغبات الطفل .

ثالثاً : نظرية ديناميات الطفولة :
و ترى هذه النظرية أن اللعب لا يرجع إلى وظيفة واحدة ، فالأطفال يلعبون لأنهم مجرد أطفال و هم في مرحلة طفولتهم يكونون محكومين بخصائص معينة تتصف بها ميكانزمياتهم النفسية لهذا يندفع الأطفال إلى اللعب و لا يتوجهون إلى أي نشاط آخر .
بهذا نجد أن مثل هذه النظريات و غيرها من النظريات التي حددت مفاهيم اللعب عند الأطفال تؤكد أهمية اللعب في نمو الطفل و تكوين شخصيته النفسية و المادية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمتي حيلتي
عضو


الجنس: انثى عدد المساهمات: 30
نقاط: 30
تاريخ التسجيل: 05/01/2011
الموقع: http://www.grohe.p2h.info/vb/index.php

مُساهمةموضوع: رد: عناصر الدراما في التعليم   السبت 22 يناير - 19:40

الله يعطيك ألف عافيه
وجزاك الله ألف خير ع ماطرحت لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عناصر الدراما في التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -
الساعة الأن بتوقيت (المملكة العربية السعودية)
جميع الحقوق محفوظة منتديات عـيـون الـعـربyy66.ahlamontada.com حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010