مرحبا بكم في منتديات عيون العرب
نتشرف بزيارتك لنا وندعوك للتسجيل معنا



ادارة المنتدى
مرحبا بكم في منتديات عيون العرب
نتشرف بزيارتك لنا وندعوك للتسجيل معنا



ادارة المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات اسلامية _ مواضيع عامة _ صور انمي _ وكل ما تحتاجة معنا هنا في منتدى عيون العرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 


 

 عناصر الدراما في التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yaya_1995
الرتبه
الرتبه
yaya_1995


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 181
نقاط : -2147483435
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

عناصر الدراما في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: عناصر الدراما في التعليم   عناصر الدراما في التعليم Emptyالإثنين 22 نوفمبر - 5:25

عناصر الدراما في التعليم
تتحدد عناصر الدراما التعليمية بثلاث عناصر متداخلة فيما بينهما مشكلة الموقف التعليمي الصفي و هذه العناصر هي الطفل و النشاط الدرامي (اللعب الدرامي ) و المعلم ، و سنعرض هنا للطفل و مراحله النمائية من خلال مفهوم اللعب و أهميته بالنسبة له سيما و أن اللعب و كما أشارت الدراسات التربوية و النفسية يعد مدخلاً مناسباً لمعرفة عالم الطفولة و وسيط تربوي جيد و متكامل يتعرض لمختلف الجوانب الشخصية للطفل خاصة وأنه أي اللعب يمكنه أن يلبي حاجات الطفل الأساسية و يتيح له الفرصة للكشف عن عالمه الداخلي و من ثم يسهم في بناء حياته التكاملية .

هذا و قد أثبتت الأبحاث و التجارب التربوية إيجابية العلاقة بين اللعب و التعلم و ما للعب من دور في تحقيق الدافعية للتعلم و من هنا يبدو اهتمامنا بدراسة اللعب بأسسه النفسية ووظائفه المختلفة في نمو الطفل و تعلمه و من ثم توجيه هذا النشاط الهادف و المنظم نحو غايات تربوية هامة من شأنها ان تحقق للطفل و في مراحل نموه المختلفة النمو المتوازن و التكاملي و تنظم عملية تعليمة وتعلمه بكل فاعلية و سهولة إضافة إلى تلك المهارات و الأفكار و الاتجاهات التي يتعلمها الطفل من خلال ممارسته لألعابه .
وفي اللعب نمكن الطفل من استخدام أجهزة جسمه المختلفة فقد أشارت الدراسات الحديثة إلى أن استخدام الحواس المختلفة من قبل الطفل يعد وسيطا مناسباً للتعلم و التطور و اكتشاف العالم المحيط به و فهم ذاته ، و يعرف قاموس التربية اللعب بأنه : نشاط موجه أو غير موجه يقوم به الأطفال من أجل تحقيق المتعة و التسلية ويستغله الكبار عادة في تنمية سلوكهم و شخصياتهم بأبعادها المختلفة العقلية و الجسمية و الوجدانية ، و قد تعددت النظريات السيكولوجية التي عرفت اللعب منها :
أولاً : نظرية الطاقة الزائدة
و ترجع هذه النظرية إلى "سبنسر و شلر " و يطلق عليها البعض نظرية الحيوية الفائضة و يحدد سبنسر و شلر وظيفة اللعب في هذه النظرية في أنها تتمثل في التخلص من الطاقة الزائدة لدى الفرد بمعنى ان الكائن الحي تتوافر لديه من الطاقة ما يزيد عن حاجته إلى العمل و من ثم فإنه يستعمل هذه الطاقة الزائدة في اللعب و الدليل على ذلك إن الأطفال يلعبون أكثر من الكبار لوجود من يقوم على العناية بهم و رعايتهم .

ثانياً : نظرية تكوين عقل الطفل :
وصاحب هذه النظرية (بياجيه) حيث يرى أن النشاط الحركي للطفل هو أساس نموه العقلي ، و أن التوافق الحس حركي هو أول خطوة من خطوات التفكير ، فاللعب تتميز فيه مرحلة ما قبل المفاهيم التي تمتد من الثانية حتى الرابعة من عمر الطفل و يبدأ هذا السلوك بظهور ما يسمى باللعب الرمزي الذي يتمركز حول الذات بهدف إرضاء الذات عن طريق تحويل الواقع لرغبات الطفل .

ثالثاً : نظرية ديناميات الطفولة :
و ترى هذه النظرية أن اللعب لا يرجع إلى وظيفة واحدة ، فالأطفال يلعبون لأنهم مجرد أطفال و هم في مرحلة طفولتهم يكونون محكومين بخصائص معينة تتصف بها ميكانزمياتهم النفسية لهذا يندفع الأطفال إلى اللعب و لا يتوجهون إلى أي نشاط آخر .
بهذا نجد أن مثل هذه النظريات و غيرها من النظريات التي حددت مفاهيم اللعب عند الأطفال تؤكد أهمية اللعب في نمو الطفل و تكوين شخصيته النفسية و المادية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عناصر الدراما في التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عناصر الدراما في التعليم
» سجل الان فى دبلومة عناصر الديكور والتصميم الداخلى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات تعليمية :: منتدى التربية والتعليم-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (المملكة العربية السعودية)
جميع الحقوق محفوظة منتديات عـيـون الـعـربhttps://yy66.ahlamontada.com حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010